عن "شارك"

"شارك" مبادرة أردنية يدعمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع هيئة مكافحة الفساد ووزارة الصحة وبالتعاون مع المجلس الصحي العالي، وحديثًا، مع المجلس الوطني للرعاية بصحة المرأة. تأتي المبادرة في سياق السعي إلى تعزيز المساءلة المجتمعية لتحسين الخدمات الأساسية التي تقدّمها الدولة كالصحة والتعليم والمياه وغيرها، وذلك بدعم إقليمي ودولي يوفّره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. 

 

وتهدف المبادرة في مرحلتها الريادية إلى تعزيز مشاركة المواطنين في الرقابة على جودة الخدمات الصحيّة ونزاهتها، وتنمية قدراتهم في التعبير عن احتياجاتهم ذات الصلة وكشف الفساد الذي قد يصيبها من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال، إضافة إلى تنمية معرفة أصحاب المصلحة بمن فيهم المستفيدين منها والمسؤولين عن تقديم الخدمات الصحية والرقابة على جودتها ونزاهتها، بمفهوم المساءلة المجتمعية وآلياتها وأدواتها المعنية بالرقابة على الخدمات الأساسية.  

 

تعني المساءلة المجتمعية مشاركة المجتمع في الرقابة على الخدمات الصحيّة تأتي من خلال جهود جماعية من جانب المواطنين وممثلي المجتمع المدني، وبدعم من المسؤولين عن تقديم هذه الخدمات والرقابة عليها، وذلك بهدف تعزيز العلاقة بين الطرفين ليتعاونا على رفع مستوى الخدمات المستهدفة.

 

 

نشاطات "شارك"

"دورة تدريبية بشأن "تعزيز المساءلة المجتمعية لتحسين الخدمات العامة الأساسية
12/06/2014
عقدت في عمّان بتاريخ 12 حزيران/يونيو 2014 دورة تدريبيّة تحت عنوان "تعزيز المساءلة المجتمعي...
حفل إعلان نتائج المرحلة الأولى من المبادرة
10/06/2014
أقيم حفل إعلان نتائح المرحلة الأولى من مبادرىة تعزيز المساءلة المجتمعية لتحسين الخدمات الص...
دراسة ريادية لتقييم نزاهة قطاع الصحة من منظور المجتمع المدني
23/02/2013
تم إعداد دراسة ريادية لتقييم نزاهة قطاع الصحة ومدى أثر الفساد في نوعية الخدمات الصحية من م...

تواصل معنا

تطبيق "شارك"

جميع الحقوق محفوظة.شارك ©2013 | شروط الاستخدام

شروط الاستخدام

إن البوابة الإلكترونية تسمح للغير بتحميل المعلومات والشكاوى و/أو الملاحظات والمرفقات من خلال قنواتها مباشرة أو من خلال قنوات الهواتف الذكية والإعلام الحديث، وإن أي محتوى و/أو معلومة أيا كانت لا تتعلق بأي شكل من الأشكال بالموضوع أو الهدف العام من هذه البوابة لن يتم نشره دون تحمل أية مسؤولية. ويجري تجميع المعلومات في البوابة الإلكترونية آليّا وتستخدم للأغراض الإحصائية.

إن أي تحميل لأي معلومة و/أو محتوى أيا كانت من قبل المستخدمين على البوابة الإلكترونية سواء من خلال قنواتها المباشرة أو من خلال قنوات الهواتف الذكية والإعلام الحديث تعبر عن رأيهم ووجهة نظرهم ولا تشكل بأي حال من الأحوال إقرار أو قبولا من طرف الجهات المنظمة للب...

دعم و تطوير Echo Technology